أنت متواجد في : اتحاد الجمعيات الخيرية الاسلامية - الخليل الخليل الخليل عبر التاريخ

الخليل عبر التاريخ

الخليل عبر التاريخ

تقع مدينة الخليل جنوب القدس، وتبعد عنها 36كم، ويتراوح ارتفاعها من930 متراً إلى 1027عن مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط. ويعد تل الرميدة من أقدم المواقع الأثرية في مدينة الخليل.والخليل مدينة عريقة تعد من أقدم مدن العالم، ويتضح من خلال الحفريات الأثرية في تل الرميدة سنة 1964 أنها تعود إلى 3500 ق.م وأن سكانها الأوائل من الآموريين.

 ومن أهم الاكتشافات الأثرية في تل الرميدة لوح مسماري وهو عبارة عن نص اقتصادي يظهر فيه أسماء أربعة شخصيات أمورية، كما عثر على أيد جرار فخارية عليها اسمHEBR) حبر). وارتبطت مدينة الخليل بسيدنا إبراهيم عليه السلام حيث اشترى مغارة المكفيلا و دفن زوجته سارة في تلك المغارة. ويعود تشييد الجزء السفلي من مبنى الحرم الإبراهيمي إلى فترة حكم هيرودوس (37-4 ق. م( . ومرت الخليل بكافة العصور الأثرية من العصر البرونزي المبكر والمتوسط والأخير (3200 –0012 ق.م) والعصر الحديدي (0012–589 ق. م) وفي العصر اليوناني والروماني(332–60 ق.م)هُجر تل الرميدة وبدأ الاستيطان حول مغارة المكفيلة .

 وعرفت الخليل في العصر القديم بعدة أسماء هي قرية أربع ( نسبة إلى إتحاد أربع قبائل كنعانية ) وممرا أسم آخر للمدينة ، وحبرون وتعني (التجمع والاتفاق والصحبة) وهي ليست كلمة عبرية .فتح المسلمون مدينة الخليل في عام 13 ﻫ/ 636م وقد شملها الخلفاء برعايتهم لأنها تحوي رفات سيدنا إبراهيم عليه السلام، كما زاد الاهتمام بها لارتباط الخليل بشخص الرسول (ص) بعد ان  اقطعها قبل  وفاته الى الصحابي تميم بن اوس الداري .هذا وقد اهتم الأمويون بها بصورة واضحة فبنوا المسجد الإبراهيمي  والمقامات على قبور الأنبياء ، ووضعوا الشواهد عليها. وأعاروا المسجد والمدينة اهتماما لا يفوقه إلا اهتمامهم بالمسجد الأقصى وقبة الصخرة والقدس .و في العصر العباسي قام الخليفة المهدي بعمل مدخل عند السور الشمالي الشرقي بارتفاع 3.5م، وقام بتركيب باب حديدي صغير للحرم الشريف،وفي ظل السيطرة الفاطمية اضافوا تطورات عمرانية على الحرم الابراهيمي ، فبنوا دورا للزوار حول المسجد وأنشأوا بناء التكية الإبراهيمية بجوار الحرم ، وظل الحرم الابراهيمي يشع بنوره طيلة العصر الاسلامي السابق على قدوم الصليبيين.

اما في العصر الأيوبي، فقد قام السلطان الناصر صلاح الدين بعد تحرير القدس والخليل من الصليبيين، ببناء قبة المسجد و نقل منبر عسقلان اليه عام 1191م، وهو من اجمل المنابر التي أضافها المسلمون إلى المسجد. ثم قام الملك المعظم عيسى عام 1180-1226م بتوسيع المسجد وذلك بإضافة رواق جديد. كما اهتموا بتكية سيدنا إبراهيم لتستمر في تقديم الطعام المجاني للعباد والزهاد والضيوف، ولا تزال تقدم هذه الخدمات حتى الآن.في العصر المملوكي اهتم  المماليك بمدينة الخليل وانشأوا كثير ا من الابنية الخاصة والعامة، ومن اشهرها الحمام المملوكي، وبركة السلطان من انشاء السلطان سيف الدين قلاوون عام 682ﻫ/1283م، هذا عدا عما ادخله السلاطين من انشاءات داخل الحرم الابراهيمي وخارجه كالمسجد الجاولي ، وبناء الزوايا كزاوية الشيخ علي البكاء، والتكايا والأربطة والمدارس مثل:مدرسة السلطان حسن، والمدرسة القيمرية، والفخربة،وغيرها من الابنية، وأصبحت المدينة  مركزا للبريد الواصل بين دمشق والقاهرة.وفي عام 1517م دخلت المدينة تحت الحكم العثماني، فتم الاهتمام بالمرافق العامة كالخانات والسبل والحمامات والمرافق الاخرى.  كما ان معظم بيوتات البلدة القديمة تعود إلى العصور الأيوبية والمملوكية والعثمانية. وتشمل البلدة القديمة عدة حارات منها حارة بني دار ، والقزازين ، والشيخ ، والأكراد ، وغيرها .وفي عام1917 خضعت الخليل لسلطة الانتداب البريطاني، وقد  شارك أبناء الخليل في جميع الثورات التي قامت ضد البريطانيين واليهود وأهمها ثورة البراق 1929 م. ووقعت المدينة  تحت الاحتلال الاسرائيلي عام 1967.


وانشأت اسرائيل كريات اربع كأول مستوطنة في الضفة الغربية ، وبعد اقامة مستوطنة كريات امتد الاستيطان الى قلب المدينة من اجل محاولة تهويدها واخراج سكانها بالقوة والارهاب، فانشأوا اربعة بؤراستيطانية تحوي حوالي 200 مستوطن، يحرسهم 1200 جندياً، والمستوطنات هي:
رمات يشاي - تل الرميدة
بيت رومانو- مدرسة اسامة بن منقذ
ابراهام ابينو – سوق الخضار القديم
مبنى الدبويا
ولم يكتف اليهود باقامة هذه المستوطنات، بل قاموا بتقسيم الحرم الابراهيمي الشريف ومنعوا اقامة الاذان فيه ووضعوا البوابات الالكترونية على مداخله، وارتكبوا مجزرة بحق المصلين داخل الحرم في 25/2 / 1994، راحه ضحيتها 29 شهيداً،واغلقوا شارع الشهداء امام السكان وقطعوا اوصال المدينة عن بعضها البعض.وللمحافظة على عروبة واسلامية البلدة القديمة في الخليل ولمنع التغلغل الاستيطاني في قلب المدينة ، والمحافظة على الارث الحضاري لها ، فقد تشكلت لجنة اعمار الخليل بقرار من المرحوم  الرئيس ياسر عرفات 1996م وتقوم لجنة الاعمار بترميم وتأهيل الابنية العامة والخاصة، وتأهيل الشوارع والبنية التحتية مما شجع السكان على الصمود والوقوف امام المد الاستيطاني الاسرائيلي.

 

رسالتنا

المساهمة في التنمية الإجتماعية والإقتصادية الفلسطينية وتعزيز العمل الخيري وتطوير الأداء الإداري وترسيخ مفهوم المأسسة والتعاون والتكافل وذلك بتوفير البرامج التطويرية والأنشطة التدريبة والمشاريع الإغاثية والدعم والمساندة اللازمة للجمعيات الخيرية وأبناء الشعب المحتاجين .

أخبار الإتحاد

 هيئة إدارية جديدة عقدت الهيئة الإدارية الجديدة لإتحاد الجمعيات محافطة الخليل إجتماعا ً لها
 إنتخابات إتحاد الجمعيات عقد إتحاد الجمعيات الخيرية محافظة الخليل إنتخابات للهيئات الإدارية المتعاقبة ..
 الميزانية العمومية للإتحاد  يعتمد إتحاد الجمعيات الخيرية بالدعم المادي على التبرعات الممنوحة له من أهل الخير.

روابط صديقة

ليجند ديزاين
ليجند ديزاين لكافة أنواع التصميم....ويب سايت..جرافيكس
الإتحاد العام للجمعيات الفلسطنية
الإتحاد العام للجمعيات الخيرية الفلسطنية
وكالة معاً الإخبارية
أخبار عالمية ومحلية عملات ورياضة وإقتصاد
فلسطين المستقبل
فلسطين المستقبل بوابتك إلى فلسطين